بعثة الأمم المتحدة تطرح 6 نقاط لتسريع الحوار الليبي

بعثة الأمم المتحدة تطرح 6 نقاط لتسريع الحوار الليبيقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أنه في أعقاب أسابيع من النقاشات مع كافة الأطراف وفي ضوء الوضع العسكري المتدهور الذي يهدد بمزيد من التصعيد في الوقت الذي تم فيه إحراز تقدم في الحوار السياسي ، أجرى الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ” برناردينو ليون ” زيارة إلى كل من طرابلس وطبرق حيث قدم خلالها بعض الأفكار لتسريع المحادثات .

وأوضحت البعثة في بيان لها اليوم الثلاثاء 24 مارس أن هذه الأفكار تعد أولاً وقبل كل شيء أفكاراً ليبية ، تمت بلورتها بعد إجراء مناقشات واسعة النطاق مع الأطراف ، وتعالج مشاغل جميع الأطراف ، غير أنه من المطلوب من جميع الأطراف تقديم تنازلات .

وأكدت البعثة أن ليبيا تواجه خطر توسع انتشار المواجهات وتعمق الانقسامات وعندها سيشكل الإرهاب وتناميه تهديداً خطيراً على البلاد والمنطقة ، وليس بمقدور ليبيا الانتظار أكثر من ذلك للتوصل إلى تسوية يمكن أن تعيد الأمن والاستقرار وتنهي معاناة الناس .

وأضافت أن هذه الافكار لا تهدف إلى تقديم تفاصيل ملموسة أو حل نهائي للأزمة السياسية والنزاع العسكري في ليبيا ، غير أنها تشكل ركيزة يمكن للأطراف العمل بالاستناد إليها .

وأشارت إلى أن هذه الافكار تمثل المبادئ التوجيهية في احترام الانتخابات ونتائجها ، واحترام شرعية الدولة ومؤسساتها ، بما في ذلك القضاء وقراراته وكل المؤسسات الأخرى ، علاوة على الامتثال إلى مبادئ ثورة 17 فبراير وهي الديمقراطية وحقوق الإنسان وبناء الدولة بالاستناد إلى سيادة القانون . وأوضحت أن هذه الافكار تتكون من 6 نقاط هي :-

– حكومة وحدة وطنية يرأسها رئيس ، ومجلس رئاسي مكون من شخصيات مستقلة لا تنتمي لأي حزب ولا ترتبط بأي مجموعة وتكون مقبولة من الأطراف ومن جميع الليبيين ، وتتكون العضوية الأساسية للمجلس الرئاسي من رئيس ونائبيْه .

– مجلس للنواب ، وهو يعد الهيئة التشريعية يمثل جميع الليبيين في إطار التطبيق الكامل لمبادئ الشرعية ومشاركة الجميع.

– مجلس أعلى للدولة مستلهم من مؤسسات مشابهة موجودة في عدد من البلدان ، مؤسسة أساسية على صعيد الحوكمة في الدولة.

– هيئة صياغة الدستور .

– مجلس الأمن القومي .

– مجلس البلديات .

وقالت البعثة الأممية إنه سيتم الاتفاق على آلية للتعاون بين هذه المؤسسات لتحقيق التوافق عند هذه المرحلة الحيوية ، كما سيتم تشكيل الهيئتين الأخيرتيْن المقترحتيْن خلال المرحلة الثانية للمباحثات .

وأضافت أنه سيتم تمديد فترة عمل هذه الهيئات خلال المرحلة الانتقالية الجديدة التي ستتفق الأطراف على مدتها والتي ستنتهي بإجراء انتخابات جديدة بعد الموافقة على الدستور وإجراء الاستفتاء .

وشددت بعثة الأمم المتحدة على أن نهاية النزاع في ليبيا هي في أيدي الليبيين أنفسهم ، والمسؤلية تقع على عاتق الأطراف في أن تتبنى نهجاً بناء ومرنا عند التعاطي مع هذه الأفكار ، مع التنويه أن هذه الأفكار لا يمكن لها أن تكون سوى ركيزة لحل يمكن التفاوض بشأن تكوينه وشكله .

شاهد أيضاً

عون يبحث مع السفير البريطاني زيادة انتاج النفط والغاز وتطوير الحقول

بحث وزير النفط والغاز “محمد إمحمد عون” مع سفير المملكة المتحدة لدى ليبيا “مارتن لونغدن” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.