الرئيسية / منوعات / صحة وعلوم / الأطباء يكتشفون كابح النمو في الخلايا السرطانية

الأطباء يكتشفون كابح النمو في الخلايا السرطانية

اكتشف العلماء مجموعة بروتينات موجودة حول أغلب الخلايا السرطانية، تمنع نموها. أي يمكن استخدامها في علاج الأمراض السرطانية.

يقول علماء من الولايات المتحدة، ان الخلايا السرطانية تحتفظ بالقدرة على التحكم في انقسامها، دون النظر الى الضرر الذي يصيب الحمض النووي.

الأطباء يكتشفون كابح النمو في الخلايا السرطانيةاكتشف العلماء هذه البروتينات بصورة عفوية، عندما كانوا يراقبون نمو نماذج من الأورام السرطانية في المختبر، حيث لاحظوا ان الخلايا السرطانية في الأنابيب المخبرية كانت تنتقل الى خلايا الأنسجة السليمة بصورة سيئة وبطيئة.

وقد تبين ان سبب هذه الظاهرة هو نشاط سلسلة بروتينات “هيبو – Hippo” الموجودة في الخلايا السرطانية نفسها. هذه البروتينات تتحكم في نمو الأجنة. وقد بينت الاختبارات ان هذا الأمر موجود في كافة انواع الأمراض السرطانية مثل سرطان الثدي والبروستات والرئة والبنكرياس وغيرها.

يقول”  انطون فيلشتاين ” من جامعة جورجيا الأمريكية ( اعتقدنا بأنه عندما تفقد الخلايا السرطانية صوابها تفقد قدرة التحكم في نفسها. ولكن تبين يبقى عند هذه الخلايا بعض الذاكرة عن كيفية نمو الخلايا السليمة، وهذا ادهشنا جميعا. لهذا السبب، اكتشافنا هذا مهم جدا ) .

المستحضرات الجديدة التي يمكن أن تقوم على هذا الاكتشاف، يمكنها أن تنشط هذه البروتينات، وبالتالي يمكن ان تستخدم في ابطاء نمو الخلايا السرطانية بمختلف المراحل، وفي الحد من انتشارها .

شاهد أيضاً

الصحة العالمية تحذر من عودة جائحة كورونا أكثر شراسة على غرار الإنفلونزا الإسبانية

حذر الأمين العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية ” رانييري غويرا ” من موجة ثانية أكثر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.