رئيس روسنفت ينتقد أوبك ويحذر من عجز معروض النفط

انتقد رئيس روسنفت أكبر شركة نفط روسية  الثلاثاء 10 فبراير سياسة أوبك وحذر من أن انخفاض إنتاج الخام بسبب تراجع الأسعار قد يفضي إلى عجز في المعروض ربما بحلول الربع الأخير من السنة.

وقال  ” إيجور سيتشين ” متحدثا خلال منتدى أسبوع النفط العالمي في لندن إن منظمة أوبك “فقدت أنيابها” وإن سياستها أدت إلى “زعزعة استقرار” سوق النفط.

Igor Sechinوانهارت أسعار النفط في 2014 وتفاقم التراجع بعد تغيير استراتيجية منظمة البلدان المصدرة للبترول في نوفمبر تشرين الثاني وقرارها عدم خفض إنتاجها.

وبدلا من ذلك عمدت المنظمة المؤلفة من 12 عضوا إلى الدفاع عن حصتها السوقية التي تتعرض للتآكل بفعل المعروض المنافس من مصادر مثل النفط الصخري الأمريكي.

وروسيا أكبر بلد منتج للنفط في العالم وبلغت إمداداتها أعلى مستوى لما بعد الحقبة السوفيتية عندما سجلت 10.58 مليون برميل يوميا في المتوسط العام الماضي لكن العقوبات الغربية بسبب الأزمة الأوكرانية وانخفاض الأسعار يهددان مصدر الدخل الرئيسي للدولة.

وأصدرت وكالة الطاقة الدولية في وقت سابق يوم الثلاثاء تقرير توقعاتها للمدى المتوسط حيث تكهنت بأن يجتاز قطاع النفط الأمريكي انخفاض الأسعار بينما من المرجح أن تصبح روسيا “أكبر خاسر” في القطاع.

وقال سيتشين إن العوامل الأساسية لسوق النفط لا تبرر التراجع الحاد للأسعار في الفترة الأخيرة.

 

شاهد أيضاً

المركزي يبحث استمرار التعاون والتنسيق مع البنك التونسي

اجتمع الصديق عمر الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي، بمكتبه الثلاثاء، 15 يونيو مع الأسعد العجيلي سفير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.