رويترز: جنود موالون للواء حفتر حاولوا منع عبد الله الثني من زيارة بنغازي

حاول جنود موالون للواء المتقاعد ” خليفة حفتر ” منع رئيس الحكومة المؤقتة ” عبد الله الثني ” من زيارة مدينة بنغازي مطلع الأسبوع .

وقال وزير ومسؤولون عسكريون في تصريحات لـ ” رويترز ” إن أفرادا بالجيش يعملون تحت سيطرة ” حفتر ” حاولوا منع إعطاء إذن لطائرة ” الثني ” للهبوط يوم الأحد وأوقفوا قافلته لفترة وجيزة في وقت لاحق أثناء الزيارة .

وقال وزير الداخلية ” عمر السنكي ” إنه بينما كانت طائرة ” الثني ” تقترب من بنغازي جاء ضابط وقال إنه لم يصدر لها إذن بالهبوط. وأضاف أن ” الثني ” تمكن من الهبوط رغم هذا وعقد اجتماعا لمجلس الوزراء في بنغازي بعد أن زار قادة عسكريين .

جنود ليبيون حاولوا منع رئيس الوزراء من زيارة بنغازيوربما تشير هذه الواقعة إلى انقسام محتمل في ولاء الجيش بين حكومة ” الثني ”  وبين ” حفتر ” بعد أشهر من إطلاق هجوم ضد مقاتلين إسلاميين في بنغازي وسط الاضطرابات التي لا تزال تعصف بليبيا بعد أربع سنوات من سقوط نظام القذافي.

وأكد مسؤول كبير رافق ” الثني ” في الزيارة أن مجموعة مسلحة من 70 جنديا أوقفت قافلة السيارات التي كانت تقل المسؤولين عندما حاولت مغادرة المرج .

وقال ” السنكي ” ( أثناء مغادرة الحكومة للمدينة تعرض الموكب إلى مضايقات من قبل مجموعة مسلحة حاولت منعنا من الاستمرار ) .

وأضاف “لا يوجد مجال للشك بأن هذه المجموعة تتبع اللواء ” حفتر ” ويبدو أن الأمر كان استعراضا للقوة… قامت المجموعة بإطلاق بعض الأعيرة النارية في الهواء ولكن موكب الحكومة كان تحت حماية مشددة وتمكنا من الاستمرار في طريقنا.”

وتابع “لا أعرف ما هو سبب تعرض الموكب لهذه المضايقات” مؤكدا أن “الحكومة عازمة على بناء جيش وطني وشرطة مهنية.

ولم يؤكد ” محمد الحجازي ” المتحدث باسم ” حفتر ” التفاصيل لكنه اتهم ” الثني ” بزيارة بنغازي دون إذن.

وقال “نحن مستاؤون من زيارة ” الثني ” لبنغازي لعدم طلب الإذن من قيادة الجيش أو رئاسة الأركان أولا.

“وثانيا اجتماعه مع أمراء المحور هذا ليس من شأنه ولا يحمل صفة عسكرية حتى يجتمع معهم.”

وأضاف ” الحجازي ” أن رئيس مجلس النواب هو وحده المسموح له بتفقد القوات كقائد أعلى قائلا “السيد عقيلة صالح رئيس مجلس النواب من حقه الاجتماع معهم لأنه يحمل صفة القائد الأعلى للقوات المسلحة.”

واستطرد مشيرا إلى الثني “المفروض كان من أولوياته الاطلاع على الأمور الخدمية لمدينة بنغازي وترك الأمور العسكرية للعسكريين ونعتبر اجتماعه لأمراء المحور هو شق صف الجيش وعليه القيادة العامة ورئاسة الأركان ستتخذ الإجراءات بخصوص هذا التجاوز.”

( رويترز )

شاهد أيضاً

عون يبحث مع السفير البريطاني زيادة انتاج النفط والغاز وتطوير الحقول

بحث وزير النفط والغاز “محمد إمحمد عون” مع سفير المملكة المتحدة لدى ليبيا “مارتن لونغدن” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.